الرابطه الايمانيه

منتدى اسلامى يهدف الى توحيد المسلمين ونبذ الفرقه والتحزب لنصرة دين الله الحق
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعريف الحجامه وانواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ثابت سعد الدين
Admin


المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: تعريف الحجامه وانواعها   الجمعة مارس 11, 2011 7:13 pm

الحجامة وفوائدها

التعريف بالحجامة
ما هي الحجامة ؟
الحجامة أسلوب طبي نبوي لعلاج الأمراض عن طريق تخليص الجسم من شوائب دموية بإزالة الدم الفاسد المحتبس فيها وزيادة التروية الدموية في المنطقة المرضية. ثبت علميا أن الحجامة تؤدي إلى تحريض جهاز المناعة والتخلص من السموم الزائدة في الجسم وبالتالي سرعة التعافي من الأمراض. إن الحجامة هي طب إسلامي نبوي أولا
... روى الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أخبرني جبريل عليه السلام أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس). وروى احمد بن حنبل وأبوداوود وابن ماجه والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كان في شئ مما تداوون به خير فالحجامة .
الحجامة :
تعريف الحجامة : هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ يقال: حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص . قال : الأَزهري يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير : المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قا والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ. انظر لسان العرب والحجامة معروفة منذ القدم ،
عرفها الصينيون والبابليون والفراعنة ، ودلت آثارهم وصورهم المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض ، وكانوا في السابق يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذ الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية والتي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن .أو الصوف داخل الكأس بعض أحاديث الحجـامة روى البخاري
في صحيحه عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاس! ٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ ، وفي رواية عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَجْرِ حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ الْحَجَّامِ فَقَالَ احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ وَقَالَ إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ. وفي رواية عن عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ يَقُولُ إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ .
وعند أحمدعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ e وَهُوَ يَحْتَجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ سِكِّينٍ فَد! َخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ. وفي مسند أحمد عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَسَنِ ابْنِ عَلِيِّ قَالَتْ e بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ وَجَعًا فِي مَا سَمِعْتُ أَحَدًا قَطُّ يَشْكُو إِلَى رَسُولِ اللَّهِ رَأْسِهِ إِلا قَالَ احْتَجِمْ وَلا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قَالَ اخْضِبْهُمَا - بِالْحِنَّاءِ . وأخرج أحمد و والحاكم وصححه وابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنهما
- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مررت بملأ .من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة وفي لفظ مر أمتك بالحجامة : مواضع الحجامة التي ورد أن نبينا محمد احتجمها هي فِي رَأْسِهِ وَهُوَ روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْ! تَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِهِ. وعند أبي داودِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ. وعند أبي داود وابن ماجة
عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين .) وعند أحمد فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْن عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ الْكَتِفَيْن. وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثْءٍ .
وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ ( وجع يصيب العضو من غير كسر .) وفي رواية عند أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ .اللَّهِ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَثْيٍ كَانَ بِوَرِكِهِ أَوْ ظَهْرِهِ : أوقات! الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر قَالَ مَنْ أَرَادَ الْ حِجَامَةَ عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا يَتَبَيَّغْ بِأَحَدِكُمُ الدَّمُ فَيَقْتُلَهُ. رواه ابن ماجة في سننه ، وفي رواية عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ يَا نَافِعُ قَدْ تَبَيَّغَ بِيَ الدَّمُ فَالْتَمِسْ لِي حَجَّامًا وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا يَقُولُ الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ
وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالثُّلاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ لا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَ! صٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ لَيْلَةَ الأَرْبِعَاءِ. رواه ابن ماجة ، يقول موفق الدين البغدادي في الطب النبوي : هذا النهي كله إذا احتجم حال الصحة أما وقت المرض ، وعند الضرورة ، فعندها سواء كان سبع عشرة أو عشرين .، وكان أحمد بن حنبل يحتجم في أي وقت هاج عليه الدم ، وأي ساعة كان أ. هـ :

أنواع الحجامة
نوعان : الحجامة الجافة و الحجامة الرطبة الحجامة الرطبة تختلف عن الحجامة الجافة بتشريط الجلد تشريطا خفيفا ووضع المحجمة على مكان التشريط وتفريغها من الهواء عن طريق المص فيندفع الدم من الأوردة الصغيرة بسبب التفريغ الذي أحدثه المص وهي غير فصد الدم ، وإذا ما علقت الحجامة على مكان السحر فإنها تستفرغ مادته الرديئة من هذا المكان فيبطل بإذن الله .تعالى : طريقة الحجامة الجافة .عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية ) ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم ) .لصق المحجمة على الجلد .ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جها! ز السحب ) .سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس )
.بعد ربع ساعة ا نزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس ) : طريقة الحجامة الرطبة .عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية ) ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم ) .لصق المحجمة على الجلد .ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب ) .سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ) بعد خمسة دقائق انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس ) .
شَرط موضع الحجامة بالمشرط الموس)( تشريطاً خفيفاً سطحياً يمكنك استخدام ) .ابرة فحص الدم .ضع الكأس على نفس الموضع المراد حجامته مرة أخرى ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء ) سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها ) .المشرط فرغ الكأس إذا امتلأ بالدم وكرر نفس العملية مرة أخرى ، حتى يخرج الدم ) .صافيا رقيقا نظف موضع الحجامة بالمطهرات الطبية وضع لاصق طبي على موضع الجروح اذا ) .لم يرقأ الدم امسح جوانب موضع الحجامة بمنشفة مبلولة بماء دافئ . و! بذلك تكون انتهيت ) .
من العملية هذه الصورة مأخوذة من مجلة صحتك العدد الحادي والعشرون تنبيــه لا تحجم المريض وهو واقفاً أو على كرسي ليس له جوانب تمنع المريض .من السقوط على الأرض ، لأنه قد يغمى عليه وقت الحجامة : بعد الحجامة ينصح بما يلي .
1- يمتنع المحتجم عن الجماع لمدة 24 ساعة
.2- يمتنع المحتجم عن شرب المسكرات وتعاطي المخدرات .
3- يمتنع عن شرب السوائل الباردة لمدة 24 ساعة
.4- يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد فوائد الحجامــة يقول الدكتور علي رمضان في مقال له في مجلة صحتك العدد الحادي : والعشرون ، أن الحجامة تنفع كثيرا بإذن الله تعالى في الحالات الآتية
.- حالات الصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل الأخرى
.- حالات آلالام الروماتيزمية المختلفة خاصة آلام الرقبة والظهر والساقين .- بعض حالات تيبس أو تورم المفاصل المختلفة
.- الآلام والحرقان الموجود في الأطراف خاصة مرضى السكر
.- الضغط المرتفع
.- بعض الحالات النفسية وحالات الشلل
- وقد وجد بعض المعالجين بالقرآن الكريم أن قراءة القر! آن أثناء الحجامة تساعد .الكثير من المرضى
. أ. هـ والحقيقة أن فوائد الحجامة أكثر مما ذكرها الدكتور علي رمضان ، والذي له معرفة في عدة مواقع ليرى cupping في اللغة الإنجليزية فليبحث في الإنترنت عن كلمة .أقول الباحثين في فوائد الحجامة : شواه ذكر لي أحد المرضى وكان مسحوراً يقول: كنت أعاني من ألم شديد في أسفل الظهر وكنت لا أستطيع الجلوس إلا متكئا على وسادة أو غيرها ، ذهبت إلى الحجام وطلبت منه أن يضع المحجمة على موضع الألم ، وبعد الحجامة وجدت خفة وراحة وشفيت .من ذلك الألم ولله الحمد آخر يقول كنت أعاني من صداع شديد لم تفلح معه الأدوية والمسكنات وكان بسبب السحر،
نصحني أحد الاخوة بالحجامة ، ذهبت للحجام وذكرت له ما أعانيه من شدة الصداع فوضع المحجمة على هامتي ، وبدأ في مص المحجمة ، وبعدما أزال المحجمة عجب الحجام من لون الدم فقد كان لونه للقطران هو أقرب منه للدم ، وبعدها
.خف الصداع كثيراً ولله الحمد شاب أعرفه كان مسحورا بسحر الجنون وعانى من هذا السحر الشيء الكثير حتى دله الله سبحانه وتعالى على طريق الرقية الشرعية ومنها إلى الحجامة ، فكان يتعاهد نفسه بحجامة رأسه وجانبي رقبته! حتى عادت له صحته وعقله وفقه الله إلى ما .يحب ويرضى
: تكرار الحجامــة يقول الإمام علي الرضا كما هو مكتوب في الرسالة الذهبية للدكتور محمد علي البار لتكن الحجامة بقدر ما يمضي من السنين فابن عشرين سنة يحتجم في كل عشرين يوماً ، وابن ثلاثين في كل ثلاثين يوماً مرة واحدة ، وكذلك من بلغ .من العمر أربعين سنة يحتجم كل أربعين يوماً مرة وما زاد فبحسب ذلك . أ. هـ ، ولكن الصواب والله أعلم أنه يمكن تكرار الحجامة كل اسبوع عند الحاجة اليها .كما ذكر الدكتور علي رمضان هذه صورة لجهاز حديث يستخدم في الحجامة تتم الحجامة فى يوم 17 و18 و22 ماعدا السبت والاربعاء اليوم الذى يعمل فيه الحجامة لا يتم الاكل فيه أما أسراراها الخفية فهي ليست مجرد ألم يزول أو وجع يذهب ولكنها أسراروأسرار ترتبط بالمكان
الذى يتم عمل الحجامة فيه والطريقة التي يتم عمل الحجامة بها .والوقت الذي تعمل فيه الحجامة . : أوقات الحجام الأوقات التى يستحب أن يحتجم فيها المريض هى بداية من اليوم التاسع عشر من الشهر ولقد عزى ذلك القدم! اء أن السبب فى ذلك يرجع الى أنه بعد اليوم التاسع عشر من كل شهر عر بى يفور الدم فى الجسد فتدفع الفواسد والأوساخ الناتجه من انفعالات الجسد وقت الألم الى الطبقات الخارجيه من الجلد و التى يتم استخراجها بالشفط عن طريق الحجامه والله أعلم وبالرغم من هذه الآراءالتى بالطبع لها وزنها فى عالم الطب الا أن الحديث الذى رواه الامام البخارى ينص على غير ذلك
( احتجم الرسول وهو محرم فى رأسه لصداع كان به ) وقد كان النبى فى الحج أى أنه كان فى أول الشهر العربى واحتجم . .
اذا فالحجامه يتم عملها فى أى وقت ولكنه تفضل فى أواخر الشهر العربى . واذا أردت قطع الدم فلتحجم فى الأيام البيض وهى من أثنىعشر الي خمسة عشر والفصد لا يصلح للأنسان الا في الربيع لأن الدم يهيج فيه ويمكن جعل الحجامة في موضع الفصد لذلك من احتجم في نصف الشهر كان دمه ميتا فيخرج الدم من
الحي : طريقه عمل الحجامة تشريط الطبقة الخارجية فقط للجلد ويتم عمل كأس هواء بدون تشريط قبلا ليتم البعد عن أى عرق بارز فى المكان والتشريط يتم بعمل شرط صغيرة فى حدود كأس الهواء و صاحب الخيرة فى هذا المجال
يعرف جيدا أنواع الجلد وتأثرها بالتشريط وط! ول فترة وضع الكأس على مكان التشريط كل ذلك يؤخذ فى الحسبان ولابد من التطهير جيدا بمطهر للجروح غير السبرتو ويستحب وضع العسل على الحجامة بعد .تطهير مكانها .ويتم قراءة أية الكرسي والفاتحة والنفخ على الجرح
حجازى غير متواجد حالياً أضافة تقييم إلى حجازى تقرير بمشاركة سيئة عنوان الآيبي تعديل / حذف المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ellrapta.allahmuntada.com
 
تعريف الحجامه وانواعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرابطه الايمانيه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنقولات-
انتقل الى: