الرابطه الايمانيه

منتدى اسلامى يهدف الى توحيد المسلمين ونبذ الفرقه والتحزب لنصرة دين الله الحق
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حديث طويل بين الشيخ وسام وقمص (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ثابت سعد الدين
Admin


المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: حديث طويل بين الشيخ وسام وقمص (2)   السبت مارس 12, 2011 2:43 am

ماذا تعني Only؟ يعني You are Alone. يعني With out partners. يعني ليس لك شريك.
فسعادتك قول كما تريد لأن كل اللي بتعملوه بتحاولوا أن أنت تستنتج نصوص تثبت أن هو هناك إله مع الإله الواحد الآب.
نرجع تاني حضرتك عندما فسرت النص بتاع إنجيل يوحنا 18 19-20
اللي هو يسوع يقول: أنا كلمت العالم علانية، أنا علمت كل حين في المجمع وفي الهيكل حيث يجتمع اليهود دائما وفي الخفاء وفي السر لم أتكلم بشيء
حضرتك تفضلت وقلت تفسير رائع والله رائع مقدرش أقول أكتر من كده.
تقول: "لم يكن للمسيح أي تعليم سري". وهذا صحيح، "بل كان علانية لجميع الناس في كل العالم والأمم وليس لفئة خاصة"تمام؟ تمام.
الآن سعادتك بقى، أولاً طبعاً غير الكلمات اللي أنا جبتها اليونانية الترجمة الخاطئة دي زي ما قلت. أولاً: يسوع يا حضرة، سعادة القمص لم يقول (أنا كائن) ترجمة أنا كائن غلط.
النص باللغة اليونانية (egw eimi)وتعني أنا هو، وآدي النص قدامك باللغة اليونانية أهو ، أمام حضرتك الأخوة وضعوه، الأخت وضعته أهوه.
يعني أنا هو وليس ولذلك كل التراجم الإنجليزية تقول (أنا هو) I'm. كائن ترجمة خاطئة.
اتنين يا سعادة القمص: حضرتك استشهدت، أولاً تكلمت عن موضوع التجسد، وأنا عندي مفاجئة لموضوع التجسد شوف ومن كلامك (من فمك أدينك). طبعاً مش هقول بقية الجملة لحد يفهم غلط،طبعا وأنا لا أقصد الإساءة لسعادة القمص.
أولاً: حضرتك بتتكلم عن التجسد، شوف حضرتك بتقول إيه عن التجسد شوف، وبتتكلم من التلاميذ من محدثهم يسوع.
كتاب (( إذا كان المسيح إله فكيف حبلت به وولد ؟)) "سر التجسد الإلهي" صفحة رقم 60 سعادتك بتقول عن التجسد: " ومن ثم فقط أضطر آباء الكنيسة " يعني أنا بستغرب مع احترامي لسعادتك، حضرتك رافض الكتب اللي أنت كاتبها؟ أنا بستشهد بكتبك ورافض كتبك ؟! والله أمر غريب.
"ومن ثم فقد أتبع آباء الكنسية وعلمائها لوضع مصطلحات بصفة لاهوتية مبنية ومستخرجة مأخوذة من نصوص الكتاب المقدس ذاته واستخدموها في المجامع المسكونية المقدسة أو كتابتهم سواء الدفاعية والترسيلية وذلك لتحديد الإيمان السليم المبني على المسيح"
ده كلام حضرتك .. آه وكتابهم المقدس
" ومع ذلك يؤكد أن هذه المصلطلحات والصيغ لا " اسمع حضرتك بتقول إيه: "لا تعبــر عن حقيقة التجسد الذي هو سر يفوق العقل ولا يعلمه إلا الله وحده ، إنما تقربه من عقولنا فقط"
التجسد سر يفوق العقل ولا يعمله .. ده كلام سعادتك.
تمام .. حضرتك بتنقل هنا، شوف بتقول إيه حضرتك. عجبني هنا برضة في صفحة 61 بتقول إيه؟ بتقول:"لم يستخدم الكتاب تعبير *الإتحاد بين الالهوت والناسوت *"
والله تعبير، الكلمة دي رائعة من حضرتك، أنت عارف ليه؟ أين استخدم الكتاب المقدس تعبير *الله الابن*؟
أين استخدم الكتاب المقدس تعبير *الله الكلمة *؟ أين استخدم الكتاب المقدس تعبير *الروح القدس*؟
أين استخدم الكتاب المقدس تعبير *الله الأقنوم الثاني*؟
بالمناسبة حضرتك استشهد بالتثليث على، من إنجيل متى، 28: 19. وحضرتك تعرف سعادتك .. لا طبعاً أكيد عندك كتاب تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصري والراجل ده مش مسلم. هذا الكتاب في القرن الثالث بيقول إيه، ارجع إلى صفحة 100. ماذا يقول يوسابيوس القيصري؟ " فأذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسمي " ويا ريت تسأل الأستاذ سيرفنت أوف جيسيس الأستاذ متخصص في النقد النصي. وأكيد هيقول الكلام ده.
أهلاً وسهلاً. مفيش باسم الآب والابن والروح القدس.
حضرتك بعد كدا في موضوع التجسد شوف حضرتك كتبت كلام رائع بصراحة .. رائع ، شوف حضرتك بتقول أييه بتقول في صفحة 63 .. صفحة 63 سعادتك بتقول " أن كيف تجسد الـ " و أنت بتقول عن التلاميذ
"إن كيف تجسد الكلمة، وكيف صار جسداً، وكيف اتخذ الله صورة العبد، وكيف ظهر الله في الجسد، وكيف حل اللاهوت في الناسوت، وكيف حبلت به العذراء وولدته، فهذا ما لا يدركه عقل. لا عقل البشر ولا حتى أسمى وأرفع الملائكة رتبة، إنه سر يفوق إدراك جميع المخلوقات، ولا يعلمه سوى الله وحده، لأنه يختص به وحده، فهو الذي تجسد، وهو وحده الذي يعرف كيف تجسد"
الله أكبر .
"ولو أطعنا للرب يسوع المسيح أن اليهود وإن كانوا عرفوا الله.. أنه من الدار إبن مريم لكنهم لم يعرفوا عادات شخصه وعقيدة تجسده"
حضرتك وأنت بتستشهد باليهود دلوقتي عرفوا أن هو الله.. حصل ولا محصلش؟ حصل ولا محصلش؟
بتقول اليهود عرفوا أن هو الله، حضرتك الآن بتقول إيه، بتناقض نفسك وبتقول هنا أهوه: "لكنهم لم يعرفوا حقيقة شحصيته وحقيقة تجسده" من فمك أدينك يا سعادة القمص.
التلاميذ، اسمع حضرتك بتقول إيه عن التلاميذ: "كما أن التلاميذ وإن كانوا قد عرفوا بالروح أنه المسيح ابن الله الحي، لكنه قبل أن يحل الروح لقدس عليهم لم يعـرفوا حقيقة شخصه كما يجب ولا عرفوا سـر التجسد"
أسألك بالله الذي لا إله إلا هو، كيف عرفتم أن المسيح هو الله، والتلاميذ حسب إيمانك هم كاتبين الكتاب المقدس وهم لم يعرفوا شخصه ولا حقيقة تجسده؟ هذا سؤال مطروح لكل إنسان ذو عقل هنا بالغرفة.
فأنت سعادتك أنت بتستشهد من الكتاب المقدس اللي أنت بتؤمن اللي كتبه التلاميذ وسعادتك بتقول أن التلاميذ "لكنهم قبل أن يحل عليهم الروح القدس لم يعرفوا حقيقة شخصه كما يجب ولا عرفوا سر التجسد".
تمام يا سعادة القمص؟ تمام.
حضرتك بتقول عن التجسد كمان في صفحة 65 تقول عن الآباء، آباء الكنيسة .. الآباء ، الآباء .. يقول صفحة 56: "وقفوا مذهولين وممرورين أمام عظمته وعاجزين عن وصفه" عجزوا، عجزوا عن وصف التجسد: "أو إدراكه أو فهمه" دول آباء الكنيسة أنا مبتكلمش من عوام المسيحين ولا قس ولا قمص، دول آباء الكنيسة
ويقول: "السر الذي لا تدركه الأفهام ، إنه سري بصفة مطلقة السر الذي يفوق العقل ، إنه سري وفائق للعقل ،الإتحاد الذي يفوق العقل ولا يوصف ". وحضرتك استشهدت بكلام الآباء وعندي مفاجأة لحضرتك بعدين، خليها بعدين.
الآن سعادتك، استشهدت الآن بأشعياء 9: 6، استعد للمفاجأة يا سعادة القمص..
1.أشعياء 9: 6 ليس له علاقة بيسوع. وبالمناسبة سعادتك مع احترامي لسعادتك سعادة القمص، يسوع غير موجود في العهد القديم على الإطلاق. وأنا بعلنها لسعادتك أنا مستعد أناظرك (هل هناك نبوءات عن يسوع في العهد القديم) يسوع غير ولا نبؤة واحدة، واحدة، ما في نبوءة واحدة فعاوز تتكلم سعادتك عن النبوءات مستعد أناظرك في ذلك، ما في نبوءة واحدة عن يسوع. آدي أول شيء.
اتنين: أشعياء 9: 6 أمام سعادتك أهو آدي رابط يهودي. أهو مش مسلم يهودي. (أشعياء 9: 6 عن النبي حزقيال مش عن يسوع) اللي بيقول هذا، اليهود نفسهم. طبعاً حضراتكم ليس لكم حق أنكم تستشهدوا بكتب اليهود آدي أول شيء، آدي الرابط أمام الجميع. الكل يدخل. آدي أول شيء،
2.النص غير موجود فيه كلمة يسوع.
3.لو قرأنا النص أولاً، دقيقة واحدة بس، أولا أعطني دقيقة واحدة أجيب لك مثلاً، ثانية واحدة بس. أشعياء 9: 6 نشوف أولاً، أعطني ثانية واحدة لو تكرمت ..شوف حضرتك، أولاً ودي يمكن هتكون مفاجأة لسعادتك.. هذا هو النص باللغة الإنجليزية ترجمة عن اليهودي Jewish
وممكن حضرتك ترجع للنص باللغة العبرية، النص بيتكلم عن المستقبل ولا يتكلم عن يا حضرة القمص، ما بيتكلم يا حضرة القمص عن إيه، عن الماضي وليس المستقبل (آسف) عن المـاضــي.
وآدي حضرتك أهوه، الأخت وضعت الرابط أمامك. أهو أدي الرابط العبري.
http://www.mechon-mamre.org/p/pt/pt1009.htm
النص بيتكلم عن المـاضي، شوف حضرتك النص.Calledمش Shall. في الماضي، فالنص ليس نبوءة. النص يتكلم على شيء حدث فعلاً في الماضي.
اتنين يا حضرة القمص أو تلاتة: يسوع أولاً، النص بيقول إيه: (أنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرئاسة على كتفه)
أولاً: يسوع لم يكون رئيس بل قال يسوع: (مملكتي ليست من هذا العالم) وعندما حاول يعملوه رئيس هرب منهم تمام يا حضرة الفاضل؟
"ويدعى اسمه عجيبا مشيرا"، اسمه يسوع مش عجيب ولا مشير "لأنه يخلص شعبه من خطايهم، إلها قديراً" أولاً يسوع لم يقول أنا الله .. تمام يا حضرة القمص؟
ويسوع يقول ويعترف أن هو غير قادر، يقول الكتاب المقدس:
إنجيل متى 5: 30 انا -لا أقدر- لا أقدر أن أفعل من نفسي شيء
ويقول المسيح على الله "كل شيء مستطاع عند الله" هو عاجز والله سبحانه وتعالى قادر .. تمام يا حضرة القس؟
النص بيقول إيه؟ "أبا أبا" هل المسيح هو الآب؟ يعني يكفي هذه بس هل المسيح هو الآب؟
لا المسيح ليس هو الآب المسيح هو الإبن النص بيقول "رئيس السلام" هل يسوع رئيس السلام
متى 10: 34 لا تظنوا إني جئت لألقي سلاما على الأرض، ما جئت لألقي سلاما بل سيفا
هل هذا أمير السلام؟
لوقا 12: 49 جئت لألقي نار على الأرض، فماذا أريد لو أضطرمت
"أتظنون أني جئت لأعطي سلام على الأرض"، دة أمير السلام يا سعادة القمص؟
لوقا 19 :27 غما اعدائي أولائك الذين لا يريدوا أن املك عليهم فأتوا بهم هاهنا وأذبحهوم قدامي
لوقا 14 26 إن كان أحد يأتي إلي ولا يبغض -والبغض شدة الكره - ولا يبغض أباه وامه وإمرائته واولاده وإخوته وإخواته حتى نفسه أيضا فلا يقدر أن يكون لي تلميذ
ماله دخل، الكلام ليس على يسوع، آدي أول شيء موضوع. أولاً حضرتك قلت: "قال الرب لربي".
أولاً: حضرة القمص النص مبيقولش: "قال الرب لربي". حضرتك ارجع سعادتك. ارجع للمزامير النص في المزمور بيقول "قال الرب لسيدي" والنسخة في مزمور 110 :1، مش لربي لسيدي. لكن ترجمة الفانديك ترجمة خاطئة وارجع للترجمة اليسوعية. وهدي لحضرتك كمان، ثواني أدي لحضرتك النص باللغة العبرية، ثواني أديك النص بالعبري. آدي حضرتك أهوه النص بالعبري. لأن النص بالعبري بيقول "ادوناي" "وادوناي" لا تعني ربي "ادوناي" تعني سيدي يا حضرة القمص. فترجمة الفانديك ترجمة متعمدة الخطأ لإثبات لاهوت المسيح. آدي أول شيء. آدي النص أمام حضرتك. ادخل العبري هذا عبري، عبري وانجليزي.
اتنين يا حضرة الفاضل المحترم: لو نقرأ النص في إنجيل متى. نقراه من انجيل متى النص بيقول إيه؟ "وفيما كان الفريسيون مجتمعين". لا لا هنجيب من العدد رقم 42 "وفيما كان الفريسيون مجتمعين سالهم يسوع ماذا تظنون في المسيح ابن من هو قالوا ابن داود قال لهم فكيف يدعوه داود بالروح ربنا"
حضرة القمص ما معنى فكيف فكيف فكيف؟ استنكار "قائلاً قال الرب". طبعا رب دي غلط لسيدي "اجلس عن يميني حتى اضع اعدائك موطئا لقدميك فان كان داود ربه فكيف يدعوه سيدا. فان كان داود ابوه فكيف يدعوه ربنا. فان كان داود يدعوه ربا فكيف يكون ابنه" أنا بقراء من الذاكرة. "فان كان داود يدعوه ربا فكيف يكون ابنه" طيب كيف نربط يسوع بداود؟ الحل الوحيد أنه يُنسب لداود إيه؟ أولاً: مريم ليست من سبط يهوذا هي من سبط لاوي. مالها دخل بداود، طيب عن طريق يوسف النجار، ولذلك الكتاب المقدس ينسبه إلى يوسف النجار، ويوسف النجار ليس أبوه، وليس له أي علاقة بيسوع، ما على يسوع، حضرتك بتقول "الكائن" اللي أقدر أرد الوقتي، أنا هاخد وقت زيادة عشان أرد فيه على كل الكلام بتاع حضرتك مع أنك أنت مارديت على أي شيء قلته إطلاقاً، ما رديت على أي شيء إطلاقاً، أبداً ما رديت على شيء، أديني وقت زيادة عشان أرد وبعدين أبقى أديه لسعادة القمص.
حضرتك بتقول "الكائن"، الكائن طيب يا سعادة القمص، أولاً: كلمة الكائن الترجمة غلط، لأن النص باللغة اليونانية egw eimi و egw eimi أنا هو I'm. ففي غلط، ومع ذلك برضة، أجيب لك نص، بتلاقي الكائن فين؟ أمام حضرتك أهوه .. سفر الرؤيا 17 8
المصيبة والكارثة، الكارثة من هو الكائن ده؟ الشيطان! الشيطان، الشيطان، الشيطان. الكائن يا شباب.. الشيطان يا شباب الشيطان: "الوحش الذي رأيت كان وليس الآن وهو عتيد ان يصعد من الهاوية ويمضي الى الهلاك.وسيتعجب الساكنون على الارض الذين ليست اسماؤهم مكتوبة في سفر الحياة منذ تأسيس العالم حينما يرون الوحش (الشيطان) انه كان وليس الآن مع انه كائن".
هاليللويا. الشيطان هو الإله، الشيطان كائن، الترجمة أساساً غلط، الترجمة أنا هو مش كائن، الترجمة أساساً غلط.
حضرتك بتقول" إما أنا".. استنتاج ! طالما يسوع بيقول "إما أنا" يبقى يسوع هو الله. طيب يبقى كده بولس هو الله، إيه اللي بولس هو الله! مش بولس بيقول: "ها أنا بولس أقول لكم إن أختتنتم لن ينفعكم المسيح بشيء"
أنا مغلطتش ولا قليت أدبي، أستاذ أثناسيوس أنا مغلطتش، وده أسلوب أنت بتتهربوا من المناظرة. أنا مأسأتش من ساعة ما أخدت المايك. بيقول يا سعادة القمص هاه ؟؟ !! فده أسلوب واضح أنكوا بتحاولوا تتهربوا من المناظرة .. لا والله ما أسأت كويس؟
فرجاء نكمل المناظرة، والأمر يرجع لكم، عايز توقف نوقف أهلاً وسهلاً بيك. الآن نرجع بقى في أكتر من 10000 واحد بيسمع الآن أنا ما عندي مشكلة. الأمر لك.
الآن يا شباب بيقول "أنا هو" طيب ما بولس بيقول: " ها أنا بولس أقول لكم إن أختتنتم لا ينفعكم المسيح بشيء" بولس هو الإله، بولس إله، بولس يقول أنا بولس أقول لكم، بولس بيغير في الشريعة زي ما المسيح بيغير في الشريعة بولس له سلطان كالمسيح، هذا لا .. لا طبعاً، أحسنت يا أستاذ سيرفنت.
لا .. تاني .. حضرتك بتقول: "رب داود" أولاً: برضة غلط الكلمة "ادوناي" "وأدوناي" سيد مش رب. شوف كل الاستنتاجات اللي سعادتك قلتها غلط. كل الاستنتاجات دي غلط.
ابن الله، ابن الله ؟! طيب ما حضرتك الله يقول لداود" أنت ابني أنا اليوم ولدتك". النص اللي أنت بتقوله عن يسوع، إيه اللي جاب يسوع في النص ده؟ هـاه؟
مزمور 2 :7 الله سبحانه وتعالى يقول لداود " أنت ابني أنا اليوم ولدتك". الله بيقول لداود أنت ابني.
طيب إيه رأيك عندي أقوى من كده، أيهم أقوى، الابن أم الإله؟ الله سبحانه وتعالى يخاطب موسى مرتين ويقول له: أنت إله فرعون زي الخروج 1: 7 "أنت إله فرعون . انا جعلتك إله فرعون".
موضوع البنوة لله دي لا تعني شيء لماذا؟: " أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم " من المتكلم؟ يسوع.
موضوع الناسوت واللاهوت، مفيش حاجة اسمها ناسوت ولاهوت وأنا هثبت الكلام ده من كتبك. هثبت الكلام ده من كتبك ما في حاجة اسمها ناسوت ولاهوت. وحضرتك أنت متحبش تستخدم أساساً ألفاظ مش موجودة في الكتاب. مفيش حاجة اسمها ناسوت ولاهوت من أساسه يعني، وهنتكلم عليها بالتفصيل وهثبت الكلام ده من كتابك "من فمك أدينك" يا سعادة القمص.
بالنسبة لحضرتك بقى، جبت نصوص. افتكرت بقى خلاص أنا جيبت نصوص الله يقول "أنا الأول والآخر"، وهذا الكلام، جبت النصوص طبعاً منين؟ من رؤيا يوحنا "أنا الأول والآخر، أنا الألف والياء، أنا البداية أنا النهاية " تمام يا حضرة القمص .. طيب ! مفاجأة لسعادتك.. مفاجأة لسعادتك.
في سنة 364 ميلادية. في مجمع لوبسييا قرر المجمع إبقاء سفر رؤيا يوحنا مشكوك فيه، السفر كان مشكوك فيه يا سعادة الفمص. السفر ده مشكوك فيه، الكاتب مجهول، السفر كان مشكوك فيه، مش كده وبس ، القصة كذلك كلها أيضاً حلم، واحد بيحلم، مش واحد بيحلم بس، دي في مفاجأة، هذا الحلم بيؤكد فيه أن يسوع ليس هو الله، من أول نص.
طيب أنا لو كانت كلمة هليللويا فيها استهزاء، أنا بعتذر لكم متأسف لو كان الكلمة فيها إستهزاء .. ليا حق ان انا أعتذر لكم لو أيه لو فيها استهزاء
المهم نرجع تاني .. الآن رؤيا يوحنا، وهي إن شاء الله مش هنقولها تاني طالما لو أنتوا بتحسوا أن هي استهزاء ، زي بعضه مش مشكلة إن شاء الله.
طيب الآن رؤيا يوحنا الإصحاح واحد، شوف حضرتك "إعلان يسوع المسيح الذي أعطاه إياه الله " يسوع ليس الله من أول نص، من أول جملة، من أول جملة يسوع ليس الله.
الآن المفاجأة التانية هقراء في العدد 6 واقرأ التراجم الإنجليزي والترجمة اليسوعية: "وجعلنا ملوكا وكهنة لإله وابيه له المجد والسلطان الى ابد الآبدين.آمين "
طبعا ترجمة الفانديك بتقول أبيه بس: "وجعلنا ملوكا وكهنة للّه ابيه له المجد والسلطان الى ابد الآبدين.آمين "
لا مش أبيه بس ، إلهه، إلهه، إلهه His God، His God and his father. شوف يا حضرة سعادة القمص إلهه وأبيه.
وحضرتك كمان قلت " أنا هو الطريق والحق والحياة " وسكت وكل ما في مسيحي على وجه الأرض غير لما بيقول " أنا هو الطريق والحق والحياة "، ويسكت, لماذا تسكت؟ لأن النص يدينك، لماذا يدينك؟
آه: "أنا هو الطريق ولاحق والحياة ليس أحد ياتي إلى الآب - إلى الآب- إلا بي"
لأن الآب هو الله، هو الطريق للآب، هو ليس الله الآب، هو بس رسول الآب. حضرتك ليه مقلتش ليس أحد يأتي إلا الآب إلا بي؟ لأن هو رسول الآب، لأن الآب هو الله سبحانه وتعالى. فهو وسيط بين الله والناس وهذا ما قاله بولس: " لأنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والإنسان" من؟ "الإنسان يسوع المسيح"
هو ده الوسيط، اللي ما بين البشر وما بين الناس. الإنسان يسوع المسيح، فيسوع ليس إله.
الآن أنا جاوبت على كل شيء حضرتك طرحته، في شيء قلته حضرتك ومجوبتش؟ لا جاوبت على كل شيء حضرتك طرحته.
الآن يا سعادة القمص مع احترامي لسعادتك، ومع احترامي لكل اللي بيسمعني من النصارى، وعلشان متاخدش الكلام بحساسية، هنتكلم كلام عام. هنقول أن الذي يقول أن الابن إله فهو مشرك.. لماذا؟
لأن الابن ليس الآب والابن آخر. والإله الواحد الذي ليس له شريك وليس له آخر، الذي تكلم عنه الكتاب المقدس بعده القديم والجديد هو الآب.وهنقول تاني:
1.المسيخ يخاطب الآب والآب ليس الإبن والإقنوم الثاني يخاطب الأقنوم الأول كما تؤمنون طبعاً. كلمة أقنوم غير موجودة في الإنجيل وسعادتك نفسك بتقول أنت لا تستخدم ألفاظ مش في الإنجيل. وأنا برضة أرجو من المسيحين لا يستخدموا ألفاظ مش موجودة في الإنجيل على سبيل المثال: (الله الابن، الله الكلمة، الله الروح القدس ، الله الأقنوم التاني) هذه الألفاظ غير موجودة في الإنجيل ، ما أنزل الله بها من سلطان.
يقول: "تكلم يسوع بهذا ورفع عيناه نحو السماء وقال آيها الآب قد أتت الساعة" في نقطة مهمة ، سعادتك بتقول أن الإله في كل مكان، لا يا سعادة القمص، لا هذا ليس كلام المسيح، هذا ما كلام المسيح ولا كلام الكتاب المقدس، كيف؟ هقولك سعادة القمص: " الصلاة الربّانية " الصلاة الربانية، أول شيء "أبانا الذي في السماء" من هو الآب ؟ الله سبحانه وتعالى "وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك " الله في السماء .. الرسالة " أبوكم السماوي" العدد تقريبا 14: 6
ويقول: أهو هديك أمثلة على أن الله في السماء، مثلاً يقول يسوع:
متى 7: 21 ليس كل من يقول لي يارب يارب يدخل ملكوت السماوات ، بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السماوات
الله في السماء، الله ما في كل مكان. حضرتك جيب لي نص، يسوع يقول الله في كل مكان! مفيش نص، ما في نص. مش موجود.
متى 6: 14 فانه ان غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم ايضا ابوكم السماوي
متى 7 :11 يقول فان كنتم وانتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة فكم بالحري ابوكم الذي في السمـــوات
أبوكم الذي في السموات، أين الله الآب في السماء. ما في نص يقول إن إلهكوا في كل مكان. الكلام ده غير صحيح. لكن موضوع إن الإله في كل مكان لإثبات لاهوت المسيح، لماذا؟ لأن المسيح كان على الأرض، وطبعاً المسيح كان بيدخل الحمام وكده، فكان لابد أن هو عملية إيه؟ آه نقول أن الإله في كل مكان لإثبات لاهوت المسيح.. وهكذا.
مرقص 11: 25 ومتى وقفتم تصلّون فاغفروا ان كان لكم على احد شيء لكي يغفر لكم ابوكم الذي في السموات
مرقص 11: 26 أبوكم الذي في السماوات
الآن العهد القديم. وهذا النص، يدمر موضوع التجسد يقول: أخبار الأيام الثانية 6 : 18 لأنه هل يسكن الله حقا مع الإنسان على الأرض
خـرافـة. آدي التجسد خرافة "هوذا السماوات، وسما السموات لا تسعك، فكم بالأقل هذا البيت؟"
الله ينزل على الأرض ويتجسد؟ سبحانه وتعالى.
أخبار الأيام الثانية 6 :21 واسمع تضرعات عبدك وشعبك اسرائيل الذين يصلّون في هذا الموضع واسمع انت من موضع سكناك من السماء واذا سمعت فاغفر
لاحظ يا ... لاحظوا يا أفاضل المستمعين فاغفر، منين؟ من السمــاء، سبحانه وتعالى لا يتجسد، من السماء. في عزه من السماء مش محتاج ينزل في الأرض ويتجسد ويتضرب. لا ما محتاج سبحانه وتعالى.
أخبار الأيام الثانية 6 : 23 فاسمع انت من السماء واعمل واقضي بين
نفس الكلام ده، أخبار الأيام الثانية 6 : 25 فاسمع انت من السماء واغفر خطية شعبك
برضة من السماء، أخبار الأيام الثانية 6 : 27 فاسمع انت من السماء واغفر خطية عبيدك
من السماء، سبحانه وتعالى مينزلش على الأرض، من السماء، الله قادر على كل شيء من السماء، مش في حاجة ينزل على الأرض. الله قادر، غافر الذنب من السماء سبحانه وتعالى.
أخبار الأيام الثانية 6: 30 فاسمع انت من السماء مكان سكناك
فين مكان سكناه؟ السماء.
أخبار الأيام الثانية 6: 33 فاسمع انت من السماء مكان سكناك
أنا مش عايز أطول كتير فيها، بس خليني آدي نص تاني، آه نصين كمان.
أخبار الأيام الثانية 20 :6 يا رب اله آبائنا أما انت هو الله الذي في السماء - الذي في السماء الذي في السماء - وانت المتسلط على جميع ممالك الامم وبيدك قوة وجبروت وليس من يقف معك
الآن عشان منطولش، عندي نصوص كتير جداً. نقول: سفر الجامعة الإصحاح، 5 العدد 2 لا تستعجل فمك ولا يسرع قلبك الى نطق كلام قدام الله.لان الله في السموات – الله فين ، الله فين، الله فين؟ في السماوات- وانت على الارض فلذلك لتكن كلماتك قليلة.
أي بقى أتي في كل مكان؟ لإثبات أن الإنسان يسوع هو الله، هذا هو. فبيقول أن المسيح بيؤكد أن هذا الإله الواحد.. لماذا نظر إلى السماء؟
نرجع تاني يوحنا 17:1.2.3 لماذا رفع عيناه نحو السماء؟ لأن الله في السماء طيب لماذا يسوع إذا كان الله في كل مكان، لماذا لم ينظر إلى أسفل ! ينظر عن يمينه، ينظر على يساره؟ لأن الله في السماء. بيخاطب الله الآب، الابن يخاطب الآب ويقول للآب، يقول له إيه، " أيها الآب قد أتت الساعو ، مجد ابنك ليمجدك أبنك أيضا"
وبعدين: "اذ اعطيته سلطانا على كل جسد ليعطي حياة ابدية لكل من اعطيته"
الآن الشاهد ، القنبلة ، ما هي الحياة الأبدية، ما هو النعيم، ما هو الفردوس؟ من المتكلم، الابن هل الابن هو الآب؟ لا .. هل الابن آخر؟ نعم.. نعم الابن آخر، ماذا يقول هذا الآخر؟ يقول: "أنت أنت أنت الإله الحق وحدك"
Case is closed القضية منتهية، هآدي سعادتك المايك معاك، وأتي بنصوص كما تشاء. كل هذه النصوص تثبت عملية الشرك. إشراك الابن مع الآب، لأن الآب ليس الابن، والآب آخر، وكل اللي حضرتك بتعمله أنك بتأتي بنصوص تثبت أن الابن شريك مع الآب في اللاهوت.
الميك معاك يا أدمن ومتشكرين تفضل.
مدير الحوار : طيب الوقت بالضبط يعني إيه 14 دقيقة إلا ثواني، عشان نبقى متفقين على الوقت، المداخلة هتكون لأبونا 20 دقيقة والمفروض تبقى نفس الوقت اللي حضرتك أخدته. فهتبقى 34 دقيقة بالضبط، في نفس الوقت، دي هتكون المداخلة الأخيرة في المناظرة وفي نفس الوقت. وبعد كده هنفتح الأسئلة على موضوع المناظرة ..لوسام، للشيخ وسام، وبعد كده لأبونا بسيط. تفضل أبونا المايك مع قدسك.
القمص عبد المسيح بسيط: مساء الخير مرة تانية. آسف بس عشان المايك .صوتي كده مسموع؟ لو صوتي مسموع كويس اكتب لي الرقم 1. طيب ابتدي عد الوقت.
الشيخ وسام معرفش يبدو أنه ضل طريقه إلى اللغة اليونانية. ومش المفروض يا شيخ وسام، أستاذ وسام. أو يا شيخ وسام، تتكلم في لغة لا تعرف عنها شيء وتتهم العالم بها أنه لا يعرف شئ عنها. حضرتك قلت أن egw eimi أنا هو. أوك. هي تُترجم أنا هو لكن egw eimi أصلاً جت منين؟ egw eimi يا عزيزي الفاضل في اللغة العبرية، كنت أتمنى أن لو حضرتك بتفهم في اللغة العبرية تشرحها لي egw eimi كلمة eimi من الفعل العبري هايا. والفعل العبري هايا من o wn الكائن، ومنه eimi أكون، ومن hn كان في الماضي الناقص.مش عايز أطول بس عشان الوقت أنا عندي 34 دقيقة مضطر أرد على الكم الرهيب اللي أنت قلته. فطبعاً منها "إيهيا" أكون، hnكان في الماضي الناقص. eimi أكون. فإزاي حضرتك تتكلم في لغة لا تعرفها؟ كلمة egw eimi، egw من الفعل اليوناني من فعل الكينونة اليوناني المترجم عن الفعل العبري هايا. آسف بكرر أسفي لأن أنا خلطت بين العبري وبين اليوناني .
آسف لكثرة اللغات خلطت بين العبري واليوناني. فالفعل نفسه الفعل اليوناني eimi أكون معروف في اللغة اليونانية زي فعل أكون في العربي زي verb to be في الإنجليزي أكون. من hn كان وo wn الكائن، وأنا مش في مجال أشرحهولك كلغة لأن طبعاً مش معقول أضيع وقتي في ده. لكن الكلمة تترجم أنا هو. وتترجم أنا أكون ليه هنا لما الرب يسوع المسيح قال قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن ترجمت أنا كائن سبب بسيط لأنه هو قال egw eimi مش أنا هو ، egw eimi أنا أكون. أبونا إبراهيم في الماضي قبل المسيح ب 2000 سنة. ولأنه في الماضي قبل المسيح ب 2000 سنة، فلما يستخدم المضارع في الماضي تدي دوام الاستمرار اللغوي. تدي دوام الاستمرار اللغوي. فتعني معنى كده موجود دائماً عشان كده تترجم كائن. وتترجم الموجود، وأكون ولها عدة ترجمات. ولما نقول o wn الكائن لما تستخدم كزمن، تستخدم عن زمن، عن شيء كائن موجود. ولما تستخدم كاسم يبقى معناها الله الكائن. لأنها بتستخدم زمن واسم، فلما نقول o wnالكائن، زي ما نقول على الوحش وهو كائن الآن يعني موجود الآن. مش معنى أن الوحش كائن يبقى الله، لا. كائن يعني موجود. هو كائن يعني موجود هنا. دلوقتي زي ما الرب يسوع المسيح، أو زي ما تقال عنه في سفر الرؤية، يقول الرب الكائن يعني الموجود. الكائن الموجود دلوقتي والذي كان في الماضي والذي يأتي في المستقبل. أي الأبدي الأزلي الموجود دلوقتي الماضي الحاضر المستقبل. عندما استخدمت ألواح.. وهو كائن الآن يعني موجود دلوقتي لا تعني اسم فلا داعي من الخلط اللغوي.

كلمة egeneto حضرتك قلت مش صار زي ما أنا قلت. يا شيخ وسام أرجوك خد درس في اللغة اليونانية. حتى تتكلم في اللغة اليونانية كلمة egeneto مترجمة عدة ترجمات، لها عدة معاني ترجمت مثلاً إلى الحجر الذي رفضه البناءون قد صار رأس الزواية هنا. مستخدم الفعل egeneto يقول إيه كان في العالم وكون العالم به. وكلمة كُوِّن في اللغة العبرية تعني صار العالم .كان في العالم والعالم صار به، تكون به. فهي تعني صار وتعني كون. مثلاً المسيح لما قال قبل أن يكون إبراهيم، استخدم نفس الفعل egeneto بمعنى يكون هنا في الماضي بس بمعنى إيه قبل أن يصير إبراهيم، بمعنى الصيرورة.تعني يكون بمعنى الصيرورة. قبل أن يكون إبراهيم egeneto فهنا بيقول: قبل أن يكون استخدم ممكن قبل أن يصير إبراهيم لكن اللغة المنقول إليها يبقى الأفضل نقول قبل أن يكون، كويس. لكنه مثلاً أخلى نفسه آخذاً صورة عبد صائراً في شبه الناس. هنا الفعل egeneto يقول عن المسيح صائراً. برضه من الفعل أعظم من الملائكة. دخل يسوع كسابق لأجلنا أي صائرا لأجلنا. عشان كده قال له لما جاء ملء الزمن أرسل الله ابنه مولودا أي صائراً. فهي تعني صائراً وتعني كائنا بمعنى الصيرورة. أو كان بمعني الصيرورة. فهي لها عدة معاني بنفس المعنى. فإزاي حضرتك تتهمني في اللغة وحضرتك غير دارس اللغة.
حضرتك قلت سجود وانحناء، أنا لم أتكلم عن سجود مطلقا. جبتها حضرتك منين؟ أنا فوجئت أنك بتقول أني قلت السجود تعنى انحناء ومش تعنى انحناء فكيف تتهمنى بما لم أقوله؟
مسألة أن الآب آخر وان الابن آخر نحن لا ننكر هذا. هذا حقيقة الرب يسوع المسيح وصفبالباراقليط لما قال عنه القديس يوحنا: إن أخطأ أحد فلنا شفيع وكلمة عند الآب يسوع المسيح البار وكلمه شفيع هنا باراقليط.والرب يسوع المسيح قال أن الروح القدس سيكون باراقليط آخر. بس آخر هنا من نفس الجنس. آخر من نفس جنسي. وهنا يقصد اللاهوت أولاً، لا يمكن أن يكون المسيح الآب ولا الروح القدس. الآب لكن يا عزيزى الفاضل المسيح من الآب في حضن الآب. كررت أنا الكلام اللي حضرتك تجاهلته: في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله والكلمة صار جسدا وحل بيننا ورأينا مجده مجداً من الآب وفى حضن الآب. دي أمور في الذات الإلهية حسب الكتاب المقدس ونصوص موجودة أنا مش جبتها من عندي. بيقول إيه: الابن الوحيد الذي في حضن الاب كما الوحيد من الآب، دي أمور في الذات الإلهية. فبحسب الله غير المحدود في الذات الإلهية أو في ذات الإله غير المحدودة. وهنا هجاوب حضرتك عن سؤال طرحته متأخر بتقول مش في نص مين قال أن مش في نص. أنا جبت لك نص صريح في سفر أرمياء النبي لما بيقول الله: أما أملأ أنا السماوات والأرض، يقول الرب سليمان الحكيم لما بيقول سماء السماوات لا تسعك.فالله يا عزيزي غير محدود.
وهنا قبل ما استمر هسأل الشيخ وسام: أين هي السماء؟. لو شرحت بشكل علمي يا شيخ وسام هقول الآتي إذا حضرتك من الكرة الأرضية، هتلاقي نفسك في فراغ كوني. والفراغ الكوني هتستمر فيه مليارات السنين إلى أن تصل إلى الشمس. وبعدين هتعدي الشمس وهتدخل في المجرات، تخرج من الكواكب، تدخل المجموعة الشمسية. لو افترضنا خرجت من المجموعة الشمسية هتخش في المجرات إلى ما لا نهاية.
رجاء محبة سؤال مهم تحدد لي أين هي السماء. لو دلوقتي حد حب يخرج من الكرة الأرضية ويروح السماء. السماء فين يا ترى؟ في أحد الكواكب؟ يا ترى في الشمس الملتهبة بالنار؟ يا ترى في أحد المجرات التي لا نهاية لها؟ أرجو من الشيخ وسام والأخوة المسلمين يحددوا لي مكان السماء فين.
القديس بولس بيقول: أعرف إنسان في المسيح قبل بـ 14 سنة أفى الجسد لست اعلم أو في خارج الجسد لست أعلم الله يعلم انه اختطف إلى الفردوس إلى السماء السابعة.
فهو فجاءة لقى نفسه جواه. ده عالم روحي. السماء يا عزيزي الفاضل عالم روحي ليست مكان. أنت تؤمن أن السماء مكان وفيه ملائكة، وفيه حور وفيه وفيه وفيه، حسب الاعتقاد الإسلامي. وفيه أرواح المنتقلين. أنت تؤمن أنه هناك مكان محدد فيه أنهار لبن وأنهار عسل وأنهار خمر إلى آخره. هذا اعتقادك وأنا شخصياً احترمك عليه. لأن ده اعتقادك، لكن أرجوك تحدد لي المكان ده فين.
قول لي يا أخ وسام فين السماء دى، هروح لها فين؟ يا ترى هل هي في أحد الكواكب؟ هل هي في أحد المجرات؟ فين بالضبط يا ريت تحددها لي. فلما بنيجي نصلي بنقول: سماء السماوات لا تسعك أملأ أنا السماوات والأرض. لما بنقول يا أبانا الذي في السماوات، تعبير عن وجود عرش الله في سماء روحية. هذه السماء الروحية يا ريت حضرتك تحدد لي مكانها الجغرافي عندك أنت، حسب اعتقادك. يعنى أنا بالنسبة لي مكانها غير معروف. لسبب بسيط أن الله موجود في كل مكان. فشيء طبيعي.
عالم القديسين والأرواح والملائكة، إلى آخره في هذا العالم الروحي غير المرئي لنا. علشان كده بيقول السماء كرسي الله والأرض موطأ قدميه. السماء كرسي الله؛ بيقصد هنا السماء الروحية اللي فيها عرش الله. وإذا كانت الناس قديماً اعتادت أن ترفع أعينها لفوق، لسبب بسيط لأن القديسين اعتادوا أنهم يطلعوا على جبال عالية أو أي مكان عالي لأن أي مكان عالي يرمز إلى علو الله. إلى الله العالي وليس المتعالي... الله العالي وليس المتعالي. فالسماء هنا ترمز للسمو وعلو كلمة سما في اللغة العبرية سما وارتفع في العبرية "هاشى مايم" السموات.
فالسماء كل ما علا وارتفع. ولأن السماوات حسب كل اللغات كل ما سما وعلا، يعنى الاتجاه لأعلى. فالناس دائما بتصلي لفوق لأن ده نظرتهم لله لأن الله أسمى من كل شيء. سامي عالي في السماء. علشان كده في الكتاب السماء كرسي الله. والتعبير أن السماء سكنى الله والتعبيرات الكثيرة اللي حضرتك قلتها كلها لا تعنى في الكتاب المقدس سوى أن الله في هذا السمو الروحي. لأن الله روح زى ما قال الرب يسوع المسيح، ولأن السماء روح، فالذين يسجدون لله. فالروح الحق يسجدوا، بيسجدوا للروح.
بصيت لفوق بصيت لأي اتجاه، كلنا بننظر لفوق نتيجة لأن السماء هي ما اعتدنا أنها مكان سكنى الله. بس السماء دي عالم روحي لا يستطيع أحد أن يحدده لكن أنا بطلب من الشيخ وسام يحدده.
لما نرجع ثاني لآخر فآخر في الذات الإلهية مش شرك يا أستاذ. الآب والابن والروح القدس واحد، لاهوت واحد، جوهر واحد، إله واحد. الابن مولود من الآب في حضن الآب والروح القدس منبثق من الآب. فدي أمور إلهية داخل الذات الإلهية غير المحدودة. التعبيرات زى ما أنا قلت، فيه تعبيرات كنسية استخدمت. هذه التعبيرات الكنسية استخدمت لشرح وتقريب الأفكار للناس، وكون أننا نقرب لمفهوم ده شيء معروف عند حضرتك في علم الكلام الإسلامي فيه مثل هذه التعبيرات. أنا مش عندي مجال أدخل فيها، فيه مثل هذه التعبيرات. فكلمة أقنوم وكلمة تجسد، التعبيرات دي زى ما وضحت لحضرتك وضعت للشرح وليس نقلاً عن الإنجيل، ولكن لشرح الإنجيل وده شيء طبيعي في كل علوم اللاهوت، أو في كل العلوم المتصلة بالأديان، إن بيضع مصطلحات معينة تشرح العقيدة فدي مصطلحات شرحية. كويس.
ففي إله واحد للكون. بس هذا الإله هو الله اللي هو الآب في ذاته، كلمته اللي هو الابن، في ذاته وروحه اللي هو الروح القدس. علشان كده جميع صفات الآب منطبقة على الروح القدس يعنى مثلاً الله خالق، بيقول المزمور: ترسل روحك فتخلق تجدد وجه الأرض
فالروح القدس خالق بيقول عن المسيح كل شيء به كائن وبغيره لم يكن شيئا مما كان فيه كانت الحياة
الآب هو الخالق، والابن هو الخالق، والروح القدس هو الخالق. الله غير محدود والروح القدس أيضاً غير محدود والرب يسوع المسيح كلمته غير محدودة.
لما بيقول: حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون حاضر في وسطهم
نجي يوم الأحد على سبيل المثال: نصف الكره الأرضية بتصلي، -المسيحيين طبعا نصف الكره الأرضية- بتصلي يوم الأحد، والمسيح بيقول: حيثما اجتمع اثنين أو ثلاثة باسمي فهناك أكون حاضر في وسطهم
ما معنى هذا؟ معناه أن يكون مع الناس دي كلها أنه غير محدود. لما صعد إلى السماء قال: وها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر. هو صعد في السماء ولكن بيكون في السماء والأرض في آن واحد. فالله غير محدود في ذاته، وكلمته غير محدود، في ذاته وروحه غير محدود. فالآب والابن والروح القدس هم الآب الواحد. حضرتك بتعتبر ده شرك لو قلنا فيه ثلاثة آلهة جنب بعض،لكن الله غير محدود وكلمته غير محدود وروحه غير محدود. وحدة في الذات الإلهية وهذا هو الاختلاف بيني وبينك.
ما تسميه شرك من حقك تسميه شرك لو أنا قلت فيه ثلاثة الله ثالث ثلاثة يعنى الله واحد. إنجيلي بيقول أن الله واحد. الكتاب المقدس بيقول أن الله واحد في ذاته وكلمته في ذاته وروحه، القدوس. لما يجي السيد المسيح لما بيقول: هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته
حضرتك نسيت وتجاهلت الآية اللي قبلها اللي بتقول، اللي قال فيها المسيح: مجدني أيها الآب عند ذاتك المجد الذي كان عندك قبل كون العالم. مجدني في ذاتك بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم.
بعد كده لما بيقول هذه العبارة: يعرفوا أنك أنت الإله الوحيد ومسيح الذي أرسلته. ما معنى أرسلته؟
هنا في نقطه عند الأخوة، الإرسال ليس كل مرسل هو نبي. فالله يرسل نبي زى موسى ويرسل ملاك، ولكن يرسل أيضاً الروح القدوس يرسل روحك فتخلق. فالإرسالية داخل الذات الإلهية هنا. والرب يسوع المسيح بيقول: أنا أعرفه لأني منه وهو أرسلني. فهو من الآب وأرسله الآب. فالإرسالية في ذات الآب. فهنا في إرسالية. ملاك الله بيرسله والملاك محدود، فبيتحرك في إرسالية نبي. والنبي بشر فبيتحرك. لكن الله لما يرسل روحه في ذاته. الروح القدس الذي سأرسله إليكم أنا من الآب. من ذات الآب. هنا إرسالية في الذات الإلهية وليست خارج نطاق الذات الإلهية. والابن في نطاق الذات الإلهية.
علشان كده الله لما حل بكلمته في الجسد أنت الإله الحقيقي وحدك باعتبار أنه أخذ صوره إنسان. لكن هو قال أنه كائن في ذات الآب: مجدني في ذاتك بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم
وكلمه كان يعنى موجود باليونانيhn الماضي الناقص الذي ليس له بداية. في الآية اللي بتقول: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة في السماء وعلى الأرض. وفي الآخر بيقول: لمجد الله الآب
يعني إيه: لمجد الله الآب لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة في السماء وعلى الأرض ويعترف كل لسان أن يسوع هو رب
يعني إيه: ويعترف كل لسان أن يسوع هو رب لمجد الله الآب.
هو رب لذلك رفعه الله لما أخذ صورة إنسان. الرفعة هنا للابن المتجسد. وأعطاه اسم فوق كل اسم وهو اسم الله نفسه، اسم الله الكائن. لكي تجثو باسم يسوع. تجثو يعنى تسجد. القاعدة في الكتاب المقدس الرب إلهك إياه وحده تسجد إياه وحده تعبد. ولما أقول تجثو أي تسجد. وكلمة تجثو يعنى إيه لما أقول جثا على ركبتيه؟ فجثا على ركبتيه وصلى، فكلمة تجثو تساوي تسجد. لكي تجثو باسم يسوع كل ركبه ممن في السماء ومن على الأرض ويعترف كل إنسان أن يسوع هو رب.
فيسوع هنا هو رب الكل هنا بيسجد له، يجثو له، ينحني له، يعبده.
أما لما نقول تعبيرات الله الابن الله الروح القدس. أولاً: الروح القدس هو روح الله ولأن الروح القدس هو روح الله فبنقول الله الروح. والكتاب واضح وصريح. في سفر أعمال الرسل لما وبخ بطرس حننيا بيقول له: لماذا ملأ الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس إلى آخر الآية.
فما بالك وبعد في قلبك مثل هذا الأمر أنت لم تكذب على الناس بل على الله. إذا قال له أنت بتكذب على الله الروح القدس هو الله. وحضرتك بتقول لي استنتاج. يعنى إيه استنتاج. النصوص واضحة أنا مش بستنتج، أنا عندي النصوص واضحة. الروح القدس هو روح الله. بيقول له: أنت تكذب على الروح القدس.
أنت بتكذب على الله. فهنا روح الله الرب يسوع المسيح. لما يتقال عنه: أنا هو الأول والآخر، قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن. وقلنا أنا كائن يعنى أنا موجود بلا بداية بلا نهاية. لما يساوى نفسه بالله.
نلاحظ لما قال لليهود أبى يعمل حتى الآن وأنا أيضاً أعمل لما هموا أن يرجموه قال لهم: لماذا ترجموني؟ قال له اليهود: إحنا مش بنرجمك من أجل عمل حسن بل لتجديف لأنك وأنت إنساناً تجعل نفسك مساويا لله.
هنا مساوياً لله لا تعنى إله آخر جنب الله. لكن هو كلمه الله. الإله الذي هو في ذات الله زى ما قال الكتاب. الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب. هو خبر في أقدم المخطوطات. فهنا مش في شرك بالعكس، الله ناطق بكلمته حي بروحه موجود بذاته. فموجود بذات، ذاته منها الابن. الابن في حضن الآب، منها الروح القدس. الروح القدس من الآب، منبثق من الآب في ذات الآب. هنا الله واحد لا يوجد شرك، لأني مش بعبد ثلاثة جنب بعض، لكن إله واحد هو غير محدود. في ذاته كلمته وفى ذاته روحه.
أما العبارات التي استخدمها الأخ وسام أن سر التجسد سر، معنى أن جملة أن سر التجسد سر هذا حقيقي. لكن هل معنى هذا أن سر التجسد لم يعلن التجسد؟ أعلن. أما كيفية التجسد هي سر. هناك فارق يا أستاذ وسام بين التجسد وبين كيفيته عن التجسد. قال: والكلمة صار جسداً الذي فيه يحل كل ملء اللاهوت جسدياً، أخلى نفسه آخذاً صوره عبد.
فالتجسد هنا واضح. حل في الجسد، ظهر في الجسد، أخذ جسد. إنما كيف تم هذا التجسد هو ده اللي سر. الإعلان عن التجسد ده حقيقة إنما كيفية، التجسد كيف تم التجسد، هو ده اللي سر. فالإعلان عن التجسد شيء وسر التجسد شيء. إعلان التجسد دي حقيقة معلنة أما سر التجسد فده هو اللي سر. كيفية اتحاد اللاهوت بالناسوت. إنما اتحاد اللاهوت بالناسوت، ده شيء معروف وشيء واضح في الكتاب المقدس.
مسألة: وعمدوهم باسمي. أنا عندي جميع مخطوطات الكتاب المقدس بلا استثناء. علشان الوقت طبعا بدأ يقل. بلا استثناء كلها: وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. لا توجد مخطوطة واحدة خالية من هذا النص. الصيرورة طبعاً أنا شرحتها. أنا لم أقل أن اليهود عرفوا أن المسيح هو الله. إنما اليهود رفضوا أن يقول أنه الله. عندما قال: قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن. وهنا استخدم اسم الله كاسم مش كفعل، لأن هنا استخدم التعبير فعل لكينونة في الماضي. واسم للمسيح قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن. فاليهود رفعوا حجارة يرجموه.
هم رفضوا مش عرفوا. رفضوا يكون هو الكائن. ولما قال له رئيس الكهنة: استحلفك بالله الحي أن تقول لنا إن كنت أنت المسيح ابن الله وجاوبه المسيح يقول إيه؟ مزق ثيابه، جدف، كفر يعني. اتهم المسيح بالكفر فأنا لم أقل أن اليهود عرفوا أنه هو الله بل رفضوا أن يقول أنه هو الله، رفضوا أن يقول أنه هو الله.
مسألة التلاميذ: التلاميذ يا عزيزي مروا بمرحلتين: المرحلة الأولى هي التعليم من المسيح. ولكن كيهود مش كانوا يفهموا أن المسيح اللي أمامهم ده هو الإله. لكن لما حل الروح القدس تغيروا. علشان كده قال القديس يوحنا عن المسيح: هذا هو الإله الحق والحياة الأبدية. القديس بطرس: ربنا وإلهنا يسوع المسيح إلى آخره. وكلهم وصفوا نفسهم بعبيد المسيح. بطرس عبد يسوع المسيح، بولس عبد يسوع المسيح، وخذ على هذا المنوال.
أما أشعياء 9: 6 بيقول: لأنه يولد لنا ولد -هيتولد في المستقبل- النص أمامي عبري ويوناني وترجمته الحرفية. وأنا بستشهد دائما ب new international version لأنها بترجم ترجمه حرفية.
منعاً للاستخدام اليوناني والعبري مرة أخرى، علشان خاطر مش يقال لي اللي اتقال. وهنا رد عليها القديس بولس وشرحها. يعنى لاحظوا أنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرئاسة على كتفيه ويدعى اسمه عجيباً مشيراً إلهاً قديراً أبا أبدياً رئيس السلام. القديس بولس بيقول إيه: لأنه يولد لنا ولد نعطى ابنا ومنهم المسيح حسب الجسد، اليهود هيولدوا ولد بيقولوا إحنا هنولد ولد ونخلف ابن .والقديس بولس بيقول ومنهم المسيح حسب الجسد.وهم بيقولوا إيه؟ ويدعى اسمه عجيباً مشيراً، الإله القدير هنا هو الإله الجبار "ايلجيبور" الإله الجبار أو القدير. والقديس بولس استخدم نفس المضمون تقريباً لما قال: ومنهم المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلهاً مباركاً إلى الأجل.
مسألة بقى أن اليهود يقولوا هذا (فطظ فيهم). عارف ليه يا شيخ وسام؟ لأن إلى القرن الـ 13 لغاية لما أتى موسى بن ميمون. كانوا بيقولوا أن الأنبياء لم يتنبئوا إلا عن المسيح لغاية القرن الـ 13. إلى أن أتى موسى بن ميمون. لماذا رفضوا النبوءات عن المسيح؟ لسبب بسيط لكي يحرموا المسيحيين من الكرازة وسط اليهود. لكن يا عزيزي الفاضل حضرتك بتقول مناظرة، أنا موافق عليها مقدماً. بس هديك نصيحة أن لا تدخلها عارف ليه لأن كل سايتات اليهود دي حديثه. لكن أنا عندي علماء اليهود من القرن الـ 13 إلى القرن الرابع قبل الميلاد، بعد عذراً. الكاتب والكاهن جميعهم فسروا جميع النبوات عن المسيح وأنا قبلت المناظرة.
إنما بقا حكاية المسيح أنه لم يأتي ليلقي سلاماً بل سيف. لا يا حاج وسام مش يقصد سيف الحرب إنما يقصد بسبب الكرازه. النهارده في ناس على سبيل المثال لا الحصر، في ناس لما شخص ينضم إلى المسيحية بيقيموا عليه الحد، بيقتلوه. أهله بيطردوه، أهله ممكن يقتلوه هو ده اللي يقصده الرب يسوع المسيح.
أما أعدائي يا عزيزي الفاضل، هذا المثال وتكمله المثال: أما أعدائي هاتوهم وأهلكوهم. هسأل الشيخ وسام: هل التلاميذ كان لديهم قوه أن يأتوا بأعداء المسيح ليهلكوهم؟ هل كان المسيح ملكاً لكي يأتي بالناس ويهلكهم؟ كيف يكون هذا في تكمله للمثال؟ مش عارف مين اللي فصلها بالشكل ده لما قال الرب لربى يهوه قال "لى ادونى" "وادونى" استخدمت هذه الكلمة كترجمة أو كبديل. اليهود على فكرة، علشان حضرتك تكون عارف؛ اليهود استخدموا خوفاً من استخدام لا تنطق باسم يهوه إلهك باطلا. فخافوا من استخدام هذه العبارة فماذا حدث؟ خافوا يستخدموا اسم يهوه لدرجة أنهم نسيوه. فاستبدلوه ب "ادونى" يعنى يقرأ يهوه، ولكن ينطق "ادونى". واستخدمت في العهد القديم 315 مرة جنباً إلى جنبمع يهوه أو مع بديلاً ليهوه.علشان كده الرب يسوع المسيح لما بيقول لهم:فإن كان هو ابنه فكيف يكون هو ربه. يعنى إيه إن كان هو ابنه فكيف يكون هو ربه؟ هو عاوز يسألهم إزاي يكون هو ابن ورب في نفس الوقت.
والمسيح أجاب عليها: أنا أصل وذريه داود. والملاك لما بشر العذراء قال لها: أن المسيح سيجلس على كرسي داود أبيهم. مشيراً إلى هذه النبوة. يعنى سيجلس على كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب للأبد. فالنبوة تمت حرفياً في المسيح. يا عزيزي هذه شهادة الملاك أن المسيح ابن داود من مريم العذراء. لأن مريم العذراء هي ابنة داود. بس طبعاً مش في الوقت الكافي أنى أقدم الباحث الكامل. ويملك على بيت يعقوب للأبد ولا يكون لملكه نهاية، ولا يكون لملكه نهاية.
وبولس الرسول بيقول في رسالته لرومية في الآية الأولى ومنهم المسيح حسب الجسد.
أنا بطلب خمس دقائق لأن الأخ وسام قدم كم كبير من الأسئلة أو عشر دقائق. لما المسيح بيقول: عين بعين وسن بسن. مين بيقول هنا؟ الله في العهد القديم. أما أنا فأقول لكم. فهنا المساواة في الكلام والرب يسوع المسيح بيقول. قيل لأنه كلمة الله اللي تكلم في العهد القديم، ودلوقتي أنا بقول. ولكن بولس الرسول ببيقول: أقول أنا للرب فدى حاجه ثانية. ده بيقول أنا هقول لكم نصيحة من عندي فهو بيعبر عن نفسه. رغم أنه بيتكلم بالروح القدس.
عبارة: أن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ellrapta.allahmuntada.com
 
حديث طويل بين الشيخ وسام وقمص (2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرابطه الايمانيه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنقولات-
انتقل الى: